محركات البحث

Google Trends : كيف تتعامل مع مؤشرات بحث جوجل

من اهم الادوات التي ينبغي على كل ويب ماستر التعامل معها هي اداة Google Trends : كيف تتعامل بنجاح مع مؤشرات بحث جوجل.

وانطلق الموقع في شكلة الجديد في 27 سبتمبر عام 2012 ، بعد دمجه مع خدمه سابقة قدمها عملاق البحث تحت اسم Google Insights for Search.

وتقدم شركة جوجل هذه الاداة مجانا للجميع ، وهي معنيه بتوضيح ابرز الاستعلامات الخاصه بالبحث بشكل عام ، وبشكل خاص في بعض الدول بشكل منفصل ، بما يعني انها مؤشر طيب جدا للتعرف على اجابة سؤال : ماذا يشغل بال الناس اليوم.

كيف تستفيد من Google Trends

ككاتب مقالات او اخبار ، او صاحب موقع ، يتعين عليك ان لا تغفل هذه الاداة ، اهتم بكلمات البحث الموجودة بها ، طالعها يوميا ، حاول الكتابة حولها وعنها بمزيد من التخصص والاثراء .

جوجل توفر قائمة لاتزيد عن 50 دولة ، من بينها مصر والسعودية، يمكنك التعرف اليومي على اهم واشهر واكثر استعلامات كلمات البحث طلبا عليها ، وهو أمر يجب عليك مراعاته تمتما وانت تبدأ في كتابة خبرك ومقالك ، وتتعرف على الفئة الموجه اليها الخبر ، والقطاع الجغرافي المعني به .

جوجل تقدم ايضا من خلال هذه الاداة نتيجة تقريرها السنوي لاكثر كلمات البحث رواجا خلال العام ، وهو مؤشر مهم جدا لراغبي التقرب من اهتمامات البشر حول العالم.

جوجل تريند

تحذير من سوء استخدام اتجاهات جوجل

ونحن ننصحك بمتابعة هذه الاداة ، من المهم جدا ان لاتقع في فخ التضليل بسببها ، بمعنى ان تعمد الى ملء مقالك او خبرك ببعض هذه الكلمات الرائجة ، بدون ان يكون هناك حاجة فعلية لهذه الكلمات في موضوع الخبر او المقال ، مثل هذه الامور تعاقب عليها جوجل بتجاهل الخبر او المقال .

ايضا من خلال هذه الاداة يمكنك الاشتراك في نشرة جوجل البريدية ، لتصلك يوميا اشهر الكلمات الرائجة في اي منطقة زمنيه تقوم باختيارها ، وبالتالي لاتعود مجددا لموقع هذه الاداة وتكتفي باستقبالها في بريدك بشكل يومي او اسبوعي كما ترغب .

يمكنك أيضًا إدخال مصطلح البحث في مربع البحث أعلى صفحة الموقع الأداة لمعرفة مدى اختلاف حجم البحث لهذا المصطلح بمرور الوقت وفي مواقع مختلفة ، قم بتغيير الموقع أو الإطار الزمني أو الفئة أو الصناعة ونوع البحث (الويب أو الأخبار أو التسوق أو يوتيوب مثلا) للحصول على المزيد من البيانات الدقيقة.

اتجاهات جوجل

اتجاهات جوجل واعلانات ادورد وادسينس

اذا كنت تستخدم اعلانات جوجل ادورد لتسويق عملك او منتجك ، ستفيدك هذه الاداة ايضا :

يمكن أن تكون بيانات اتجاهات بحث جوجل مفيدة جدًا للمسوقين على سبيل المثال ، إذا كنت تدير نشاطًا تجاريًا موسميًا (مثل متجر مستلزمات الحدائق والبساتين) ، فستحتاج إلى زيادة جهودك التسويقية عندما تتجه عبارات البحث ذات الصلة بعملك الى الزيادة والقفز للمقدمه .

أثناء الزيادة الكبيرة في حجم البحث ، من المحتمل أن تكون تكلفة النقرة في برنامج ادورد أعلى ، لذلك تأكد من تخصيص ميزانية أكثر لإنفاقك في اعلانات جوجل عندما تتجه منتجاتك أو خدماتك.

بالعكس ، لو كنت ناشر في جوجل ادسنس ، عليك الاهتمام بهذه الاداة من اجل تحسين دخلك من الاعلانات عن طريق التعرف على اتجاهات الكلمات الرائجة والتي تزيد من سعر النقر عليها.

في النهاية

الملخص : لاغنى عن اداة Google Trends للويب ماستر ، يجب عليك الاطلاع بشكل يومي على هذه الاداة والاستفادة منها سواء بالكتابة عن ابرز الاستعلامات بطريقة سليمة او الاستفادة منها كمعلن او ناشر في برنامج جوجل الاعلاني .

الابقاء بعيدا عن مايدور حولك امر يضر كثيرا بموقعك ، عليك بالعمل بهذه النصيحة ، دون الاهلال بالتنبية السابق وهو عدم (حشر) الكلمات الرائجة بشكل لاعلاقة له بمحتوى الخبر او المقال.

في الختام يرجى ملاحظة أن Google Trends ليست أداة للبحث عن الكلمات الرئيسية التقليدية ، لذلك في حالة رغبتك في معرفة المزيد عن أنماط بحث جمهورك والكلمات الرئيسية الموضحة بأكبر حجم بحث وأقل جهد ، يمكنك مراجعة احصائيات موقعك من خلال اي اداة مجانية مثل احصائيات جوجل او اضافة جيت باك للتعرف على سبب مجيء الزوار الى موقعك.

الوسوم

ايمن عبدالله

مؤسس موقع محتوى لخدمات المواقع ، كاتب مقالات محترف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق