السيو

ماهي صفحات AMP وكيف تحسن من أداء موقعك على الويب

اذا كنت تمتلك موقع او اكثر على شبكة الانترنت ، لابد انك سمعت من قبل عن صفحات AMP للجوال ، ولابد انك سألت نفسك : ماهي صفحات AMP وكيف تحسن من أداء موقعك على الويب.

في البداية يجب ان نشير ان مشروع الصفحات السريعة تقف وراءة شركة جوجل بكل ثقلها ، وتهدف به الى سرعة انتقال المستخدم من محرك البحث الى الموقع ، بعد ان اعلنت الشركة ان اغلب زوار الانترنت هذه الايام يأتي من اجهزة الجوال والاجهزة الذكية.

جوجل فكرت وقررت انشاء تقنية جديدة من شأنها ضغط صفحات الـ HML الاصلية وتحويلها الى صفحات متسارعه تفتح بمجرد ضغط المستخدم عليها ، مستخدما جواله ، ,وعبرمحركات البحث.

لاحظ هنا ان نسخة الصفحات المتسارعه لاتعمل عند البحث من خلال الاجهزة المكتبية ، لانها مخصصه للعمل مع الجوال فقط .

اخيرا ، تقول جوجل أن صفحات AMP التي يتم تقديمها في بحث جوجل يتم تحميلها عادةً في أقل من ثانية واحدة وتستخدم بيانات أقل بعشرة أضعاف من الصفحات العادية.

من هنا يمكننا الانطلاق الى عدة مفاهيم :

لوجو ايه ام بي

تاريخ وبداية صفحات AMP

تم الإعلان عن مشروع AMP من قِبل جوجل في 7 أكتوبر 2015 بعد مناقشات مع شركائها في مبادرة الأخبار الرقمية (DNI) ، وغيرها من ناشري الأخبار وشركات التكنولوجيا حول العالم ، حول تحسين أداء الويب للجوال.

تم الإعلان في البداية عن أكثر من 30 من ناشري الأخبار والعديد من شركات التكنولوجيا (بما في ذلك تويتر و بنتريست و لينكد ان و ووردبريس) كمتعاونين في مشروع الصفحات المتسارعة .

كيف عرضت جوجل تقنية الصفحات السريعة

ظهرت صفحات ايه ام بي لأول مرة لمستخدمي الويب في فبراير 2016 ، عندما بدأت جوجل في عرض إصدارات النسخة السريعة لصفحات الويب في نتائج بحث الجوال.

تم تقييد الروابط مبدئيًا بصفحات ايه ان بي في قسم “أهم الأخبار” من نتائج بحث الجوال من جوجل ، ولكن بحلول سبتمبر 2016 ، بدأت جوجل في الربط بمحتوى AMP في منطقة نتائج بحث الجوال الرئيسية.

تواريخ مهمة في المشروع

  • في مايو 2017 ، اعلنت جوجل عن وجود 900.000 نطاق ويب تنشر صفحات ايه ام بي مع أكثر من ملياري صفحة منشورة على مستوى العالم.
  • في يونيو 2017 ، بدأت منصة تويتر في الارتباط بصفحات ايه ام بي عبر تطبيقي iOS و اندرويد.
  • في سبتمبر 2018 ، بدأت مايكروسوفت في طرح عارض Bing AMP الخاص بها وذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) .

انواع صفحات ايه ام بي

  • قصص ايه ام بي ، في عام 2018 ، قدمت جوجل AMP Stories ، وهي تجربة يمكن عرضها بصريًا وتزود ناشري المحتوى بتنسيق يركز على الجوال لتقديم الأخبار والمعلومات كقصص ثرية بصريًا.
  • ايه ام بي لبريد جيميل ، في عام 2019 ، أعلنت جوجل عن قسم AMP Email الجديد في إطار التقنية نفسها ، تسمح للبريد الإلكتروني للمرسلين بتضمين مكونات ايه ام بي داخل رسائل البريد الإلكتروني الجذابة الغنية ، مما يجعل وظائف التطبيق الحديثة متاحة في البريد الإلكتروني.

الان يهمنا التطرق الى اهم مزايا وعيوب صفحات ايه ام بي بالنسبة للويب ماستر

مشروع جوجل

مزايا صفحات ايه ام بي

  • تزيد الزوار الى موقعك بشكل كبير حيث تنقل المستخدم فورا الى صفحة موقعك عند الضغط عليها من محرك بحث جوجل ، وبالتالي لايضطر المستخدم للخروج من موقعك بسبب بطئه مثلا .
  • تنفيذ تعليمات جوجل التي توصي دائما باستخدام هذه التقنية في اغلب تطبيقات الشركة مثل الاحصائيات والويب ماستر وغيرها.

عيوب صفحات ايه ام بي

  • للاسف موقع المشروع محجوب في بعض الدول ، اهمها بالنسبة لنا مصر ، حيث لاتفتح الصفحات بسرعة نتيجة هذا الحجب ، او تفتح بدون عرض الصور
  • بعض الويب ماستر اشتكوا من انخفاض في مدخول الاعلانات وخصوصا ادسينس في صفحات ايه ام بي وعدم القدرة على اضافة اعلانات مختلفة بهذه الصفحات

بلوجين ايه ام بي الرسمي للووردبريس

في 7 ديسمبر 2018 ، أعلنت ادارة المشروع عن البرنامج المساعد الرسمي لووردبريس (بلوجين) ،والذي سمح بتحويل مواقع وورد بريس إلى صفحات جاهزة لـ تقنية ايه ام بي.

في النهاية

حاولت ان اكتب لك كل مايتعلق بصفحات اي ام بي ، بما فيها المزايا والعيوب ، والقرار في النهاية لك وحدك.

ايمن عبدالله

مؤسس موقع محتوى لخدمات المواقع ، كاتب مقالات محترف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى